منتديات أقلام تربوية  f

ImageChef.com Poetry Blender

منتديات أقلام تربوية

↑ Grab this Headline Animator


Delivered by FeedBurner


الساعة الآن 05:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

.: عدد زوار المنتدى :.


العودة   منتديات أقلام تربوية > رصيف الصحافة > قسم اخبار و مقالات متنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-23-2013, 08:15 PM
HAMID SABIK HAMID SABIK غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: المملكة المغربية " المحمدية"
المشاركات: 2,186
افتراضي زاوية اسا و قبائل ايت اوسى


من الادبيات الاعتراف بالجميل و انا شخصيا ادين بالكثير الى منطقة اسا الزاك و الى مجموعة من القبائل التي تسكن المنطقة ولا زلت الى حد الساعة تربطني علاقات بمجموعة من الاصدقاء دخلت بيوتهم و تقاسمت وجباتهم في احترام تام تعايشت معهم احبوني و احببتهم كنت احس كانني بين اهلي لم يحدث لي اي عرقلة سواء على مستوى العمل او في اطار ما اتقدم كل مناسباتهم يعرفون بالكرم و " المعقول " احيانا احن الى اسا وتذكرت هده الايام موسم اسا و النحيرة بمعنى نحر جمل والموسم الديني و الثقافي الذي ينظم خلال ذكرى المولد النبوي الشريف
مما جعلني ابحث عن معلومات ومعطيات حول المنطقة و "براد" الشاي بمعنى المجسم الوارد حضرت خلال تشييده بشارع العوينة عوينة تركز وهي قبيلة بالمنطقة و لي عودة لهذه القبيلة قريبا بحول الله و موسمها هي الاخرى في شهر غشت من كل سنة و بهده المناسبة اقول للساكنة تحية و اكبار
إقليم أسا - الزاك هو أحد الأقاليم المغربية، ينتمي هذا الإقليم لجهة كلميم السمارة ويقع وسط البلاد، يُحد شرقا بالحدود الجزائرية، جنوبا بالأقاليم الجنوبية المغربية. هذا الإقليم يضم 43.535 مواطنا (2004).
على الرغم من مناخها الصحرواي وبعدها عن المراكز الحضرية فان واحة قصر اسا استقطبت اعدادا هائلة ومختلفة من الأجناس البشرية فالواحة استقر بها الأنسان مند العصر الحجري القديم وعرفت في ما بعد توافد مجموعات اثنية وعرقية مختلفة في الأصول واللغة والعادات وحسب الأرقام التي وردت في بعض الكتب التاريخية فان ساكنة الواحة تراجعت من 400 كانون سنة 1550 إلى 100كانون سنة 1948 وفي سنة 1950 استقر بالواحة حواي 700نسمة وتفسر الدراسات والابحات التي عالجة هدا الشان ان هدا التباعد بطغيان الأطلال حاليا من جهة تم وجود المقبرة التي يقرب حجمها حجم المجال المبني من الواحة اي القصر. وكان سكان الواحة متجمعين داخل اسوار القصر على شكل عائلات لها منازلها وحقولها وأحيانا نشاطها التجاري وتميزت كثافة السكان بالأرتفاع هذا الارتفاع يرجع إلى النشاط الفلاحي الذي ميز قصر آسا بالإضافة إلى الأمن الذي كان توفره اسوار وابراج القصر وكان القصر مسييرا من طرف جماعة محلية يترأسها امغار وللجماعة دور كبير في حل مختلف مشاكل الساكنة ويساعد الامغار في تسيير شأن القصر مجلس ايت الأربعين.

اعتبرت زاوية اسا في إحدى الفترات كمركز ثقافي وتحتضن أكثر من مدرسة يتعلم فيها التلاميذ ،وقد حافظت على السلطة الدينية والسياسية خلال أكثر من700سنة ،وكانت للزاوية اتصالات روحانية مع العديد من الزوايا جنوب المغرب :تامكروت وتامدولت قرب اقا ومغيممة وتزنيت. وتغلغلت اسا داخل الغرب الأقصى لبلاد المغرب ،كما تعتبر اسا مركز اجتماع الصلحاء (366)ولياصالحا.


ويعود تأسيس الزاوية إلى القرن 7الهجري /13م على يد الشيخ ايعزى وايهدى ،ويؤكد مصطفى الناعمي في هذا الصدد ان مدينة نول لمطة ارتبطي تاريخيا بانقراض زاوية اسا العاصمة القديمة لبلاد الجنوب الغربي المغربي ،وعرفت هذه الزاوية نهضة كبيرة مع الفتح العربي للمغرب ،ومند القرن14 الهجري شكلت زاوية اسا مركز ا ثقافيا وحضاريا إسلاميا مهما بفضل وجود مدرسين مكلفين بتلقين المبادئ الإسلامية والدينية لروادها من الطلبة ،ومع بداية القرن 17 الميلادي أصبحت اسا قبلة لتجمعات بشرية خاصة الرحال المنتمين إلى قبيلة ايت اوسى ،الدين انصهرو مع السكان المحلين من اصول أمازيغية. وشكل قصر اسا مرفأ صحراويا ذا اشعاع عالمي في ذلك الزمن حيت ازدهرت التجارة بواسطة القوافل العابرة للصحراء والمحملة بالمنتوجات الحيوانية والتوابل والنسيج. يدرس بالزاوية حاليا 50طالبا يتلقون دروسا في حفظ القرآن الكريم بالإضافة إلى دروس في الحديث وقواعد اللغة العربية.

يعتبر الماء العامل الحيوي والمحرك الضروري للحياة بمنطقة قصر اسا والحاجة اليه تبقى المشكل الرئسي بالواحة ،هذه المادة يتم جلبها من مصدرين الأول :يتمثل في الجريان الموسمي للوادي الذي يستمد مياهه من تهاطل الأمطار ،ويخترق الواد واحة اسا مقسما اياها إلى قسمسين منطقة ايغالن iraln على الضفة اليمنى للوادي وتكرضات takrdatt على الضفة اليسرى. وللاستفادة من مياه الوادي فقد شيدت عليه حواجز مائية أهمها حاجز "ايكمدرigomdr "الغاية منه تحويل مياه الوادي نحو ساقية ذات اتجاهات مختلفة ،وهي تقوم بافتراق ساقية" ايغالن " اما المصدر الثاني فهو جوفي يتمتل في عين تكرضات وهي عين لا تنضب ،ويتم توزيع مياهها عبر ساقية" تكرضات."

على الرغم من عزلتها وبعدها عن المراكز الحضرية ،وكدلك الظروف المناحية الطبيعية القاسية ،فان واحة اسا تعتبر منطقة جد ب للسكان بسحرها الحضاري التاريخي فهي عرفت استقرارا بشريا مند القدم، وقد استقر بها ساكنة واجناس بشرية مختلفة.ورغم الاختلافت العرقية والمدهبية والاجتماعية (امازيغ، عرب، يهود) فان ساكنة الواحة ساهمت وبطرق شتى في بناءها وفي نموها الاقتصادي والثقافي والاجتماعي,


ان المنطقة تتميز بفرشة مائية لا باس بها ،وبكترة المنابع المائية خاصة السطحية منها ،هذا ما كان لها انعكاس ايجابي على القطاع الفلاحي ،لقد ضل سكان الواحة مرتبطين بالأرض منذ القدم ،فعرفوا كيفية التعامل مع الظروف القاسية وخلقوا بذلك نظاما سقويا خاص. يعتمد على نظام "تناست" tanasst وبهذا النظام تتم عملية سقي حقول الواحة ،وكانت الواحة تجود بمنتوجات فلاحية غنية ،ومن أهمها التمور ،الشعير ،الدرة، القمح، بالاظافة إلى بعض الخضروات.كما اهتم السكان بتربية الماشية. هذه المنتوجات مكنت من سد حاجيات السكان الغدائية، ويتم تصدير الفائض منها إلى الاسواق المجاورة

استفدت هذه الصناعة من المواد الأولية التي كانت تجود بها غابة وادي درعة ،وقد ساهم الصناع الحرفين في توفير الادوات الفلاحية من محارث ومعاويل ،وكذلك الادوات المستعملة في البناء (التابوت، النوافد، الأبواب،) وبعض الاواني المطبخية. اما حرفة الحدادة عرفت هي الأخرى ازدهارا كبيرا خاصة بالمنطقة العليا من القصر(درب ايمزيلن) كما تطورت حرف مرتبطة بالمنتوجات الحيوانية كغزل الصوف وصناعة الزرابي وبعض الملابس الصوفية

لعبت زاوية اسا دورا كبيرا في تحقيق التكامل والتعاون في مجتمع القصر، حيت كانت تجمع الأعشار والزكوات بالزاوية بعد ذلك توزع على ذوي الحاجة من السكان وعلى طالبي العلم والزيارة ،ويعتبر موسم الزاوية "المكار" الذي يتزامن مع المو لد النبوي الشريف أكثر تجسيدا لمظاهر التكافل والتعاون ،من جهة أخرى لعب مجلس ايت اربعين دورا هاما خصوصا في فك النزعات القائمة ،والى جانب هذه المظاهر هناك مظاهر التبادل والتكامل ثم الانشقاق والتنافر والتناقض رغم قلتها.

قبيلة ايت اوسى
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أيــت أوســـى

تعتبر قبيلة أيت اوسا من كبريات القبائل المتواجدة في الصحراء، فتاريخهم وعاداتهم مرتبط مباشرة بكنفدرالية تكنة الدين شكلوا جزءا منها.

تمتد حدود بلاد تكنة من شمال المشارف الجنوبية للأطلس الصغير حتى الساقية الحمراء جنوبا ومن المحيط الأطلسي غربا حتى واد تمنارت إلى معدر سلام على وادي درعة ومنه إلى السمارة .

فمنوغرافية قبيلة أيت أوسا شكلت دائرة انشغال مختلف الدارسين والباحثين، نظرا لما ميز تاريخ المنطقة الجنوبية من وقائع وأحداث تاريخية غنية.

وقبل الخوض في الحديث عن القبيلة في علاقتها بالسلطة،لابد من إلقاء نظرة أولية عن جغرافية المنطقة حيث أصبحت دراسة المجال تكتسي أهمية علمية في كل بحث ميداني.


تحتل قبيلة أيت أوسى مجالا ترابيا شاسعا يشمل المناطق الموجودة في الجنوب الشرقي لواد نون في أقصى جنوب منطقة سوس .

فمن ناحية الشمال يحدها قبائل ايت إبراهيم، اولاد بوعشرة أيت زكري، ايت مسعود وأيت ياسين، وذلك من رأس تيزمي وواد مايت من مجرى الماء إلى النخلة إلى حويسي الكاح، وغربا نجد قبيلة أيت لحسن ويكوت من أرجاء الفايجة وفوام الشعاب بوادي درعة وامكيسيم الفرنان، وشرقا تحدها قبيلة تجكانت وقبيلة أيت امربيط، وجنوبا قبائل الركيبات وذلك من الساقية الحمراء إلى الحمادة .

وحسب دوفرست Defurst تتحدد حدود ترحالهم في بلد الأخصاص جهة الشمال، وتينفوشاي وأكيدي والحانك في الشرق، وكلثة زمور في الجنوب ورأس جوبي ورأس الشبيكا وبلاد قبيلة ايت لحسن في الغرب .

يضم هذا المجال الشاسع تضاريس متنوعة كجبال سلسلة واركزيز وسلسلة الحمادات، هذه المناطق من الناحية الطبيعية تنتمي لحوض درعة .

وتعتبر بلدة أسا إحدى الواحات المنتشرة في الجنوب المغربي والتي شكلت المعقل الثاني لقبيلة أيت أوسا بعد عوينة أيت اوسا، وهي منحصرة (أسا) بين وحدتين تضاريسيتين:السفح الجنوبي للأطلس الصغير المتمثل في كتلة باني شمالا وجبل واركزيز الذي يحدها جنوبا، وهو عبارة عن سلسلة من القمم المتتالية في الجنوب يقطعها منخفض درعة، والطابع الذي يغلب عليها هو الطابع الهضبي.

أما في ما يتعلق بالجانب الاداري لأسا وناحيتها، فإنها تشكل احدى البلدتين اللتين يتشكل منهما اقليم أسا الزاك، وتتركز هذه البلدية في الجنوب الشرقي للمغرب،يحدها جنوبا الزاك وتمتد جماعة تويزكي في شمال وشرق البلدية، في حين نجد عوينة الهنى في الجهة الغربية، وتقدر مساحتها بحوالي 21 كلم مربع، ويفصلها عن مدينة كلميم 104 كلم

وعن اكادير 312 كلم .


يسود مجال قبيلة أيت اوسا مناخ صحراوي، يتميز بارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف وبانخفاض في فصل الشتاء، ويزيد من حدة هذه الوضعية المناخية وجود حواجز طبيعية متمثلة في جبال الأطلس الصغير بما في ذلك كتلة باني التي تمنع تسرب التيارات المحيطية الرطبة،أما بالنسبة للرياح فهي جافة وحارة مصحوبة بزوابع رملية، اما فيما يخص التساقطات المطرية فهي قليلة جدا وتتميز بعدم الانتظام.

على العموم كان لهذا المناخ اثر بالغ على الغطاء النباتي المتمثل أساسا في بعض النباتات الشوكية كالسدر، والطلح، الرمث، إضافة إلى شجر النخيل الذي ينتشر في الواحات.

أما الثروة الحيوانية فهي متنوعة تضم الضباع والثعالب والغزلان والأفاعي والأرانب والخنزير البري... وتبلغ ماشية أيت اوسا ما بين 8000 و 10000 جمل وما بين 20000 و 250000 رأس من الغنم والماعز .

هذه الظروف القاسية لا تسمح بقيام نشاط فلاحي مهم، مما اثر سلبا على مختلف جوانب الحياة، الشيء الذي جعل أهالي المنطقة يتشبثون بحياة الترحال بحثا عن الماء والكلأ في مراعي الصحراء الشاسعة، ولم يكن الاستقرار النهائي لهذه القبيلة إلا في الأمس القريب.




ينتمي سكان قبيلة أيت اوسا إلى إحدى فروع قبائل تكنة القاطنة بواد نون، كما أشار إلى ذلك صاحب المعسول ، وتكنة لفظ يطلق على مجموعة بشرية تضم القبائل البربرية والعربية على حد السواء، تنتشر مساكنها وخيامها بواد نون وباني ، والتي يرجع أصحابها إلى عرب بني هلال .

وتضم اتحادية تكنة لفين*:

-لف أيت الجمل : وهي القبائل المستقرة بالجهة الغربية لواد نون وتسمى بتكنة الساحل، نظرا لأن مواطنها على ساحل المحيط الأطلنتي وأهم فروعها أيت لحسن .

أيت عثمان : وهي القبائل المستقرة بالجهة الشرقية لوادي نون ومن اهمها أيت اوسا1 ، وفي اطار علاقتهم مع قبائل تكنة فقد كانوا في بداية الامر ينتمون إلى لف أيت الجمل، لكنهم انضموا فيما بعد إلى لف أيت عثمان بعد نشوء خلاف مع ايت لحسن في سنة 1870.

إن الحديث عن اصول قبيلة ايت اوسا يكتنفه الكثير من الغموض، يقول أحد المبحوثين: "أيت اوسا قبيلة من الأنصار أصلها وجدودها جاو نازحين من الجزيرة العربية من المدينة المنورة، جدودها ثلاثة جاتت منهم ايت اوسا وهم موسى الانصاري يعقوب الانصاري والاسودي، جاو لاسا في القرن التاني العشر والثالت عشر2 .


- إداونكيت : يطلق عليه اسم ايت اوسا الشرك حيث تستقر بالجهة الشرقية من تراب القبيلة وتتكون من خمسة أفخاذ : أكوارير، حمو علي، اجواكين، امسعيد اوسعيد، اهل بوجمعة ومسعود.

ـ إداومليل : يطلق عليهم أيت أوسا الساحل،وتستقر بالجهة الغربية وتتكون من ستة أفخاد: ايت ايدر، انفاليس، امغلاي، إداوتيا، ايت بوجمعة، أيت وعبان،وتتفرع عن هاتين الكتلتين البشريتين افخاد واعراش*.

ويعتبر سكان أسا الحاليين حديثي الاستقرار نسبيا إذ يعود إلى القرن 18 وذلك نتيجة طبيعة السكان الترحالية، فيما مضى، نظرا لقساوة الظروف الطبيعية بالمنطقة.

كان الاستقرار النهائي لقبيلة ايت اوسا على حساب السكان الأصليين الذين كانوا مستقرين بالمنطقة منذ زمن وهم "آل يعزى ويهدى"، إضافة إلى عناصر أخرى:

(الحراطين): تختلف الدراسات حول أصل هذه الفئة، إذ نجد مصطفى ناعيمي، يرجع أصلها إلى الحبشة ، كانت هذه الفئة تقوم بالاعمال الزراعية لصالح افراد القبيلة مقابل الخمس (خماسة).

(االشرفــاء): نسبة إلى آل البيت ويطلق على اهل يعزى ويهدى، وهده الفئة لاتهتم بالامورالدينية خاصة خدمة الزاوية، وقد انصهرت مع أفراد القبيلة.






قالب:أيت أوسا : شق إذا ومليل 1ـ أيت ايدر أهل علي وبلقاسم

أهل ابيدار

اهل بلالي

اهل حبتي

أهل الشهيب

اهل حميدا

اهل باهية

اهل عبلا وعلي

أهل إبراهيم

اصكام ولد براهيم

حينا ولد براهيم

عبد المالك ولد براهيم

أهل سعيد

اهل حميدا

اهل مبارك ومولود

اهل حماد وعبد الله

أهل حماد اهل بودعكات

اهل عليلو وحماد

اهل حماد وعبد الله

اهل بوتميت اهل زديدات

اهل عبلا وعلي

أهل شكراد

اهل بلعيد

2 ـ إذاوتيا

إذ أيوب

اهل عبيد

اهل علي وحماد

التويجمات

اهل بوكنين

الشراقة

أهل العسري

اهل لفضيل

اهل الشين

اهل الحسين وحمو



لكويدرات

اهل فراجي ولد عبد المالك

اهل ازيكو

اهل امكيدي

اهل علي ومحماد

بوغراس اهل خونا

اهل لبراهيم وبكريم

أهل ميليد وبكريم

اهل الحسين وبكريم

أيت عبلا اهل كنداوي

اهل معطلا

اهل ميليد وبراهيم

اهل مولود وحسينا



3- أيت وعبان



• أهل محمد اوعلي أهل بلال اوحماد

أهل لبصير

أهل بني سيحي

أهل بنعمر

اهل شياهو

اهل لحسن

أعربات أهل البر

أهل غيلان

أهل الحسن

• بوكيوظ أهل باني

اهل عبسى

أهل جدي و بوعولتين

لمرازيك

4- أيت بوجمعة

أهل حمو لمبارك

أهل عبيد

اهل اعلي امبارك

أهل علي وحماد

لحراريش

أهل عبد الكريم أهل الترفاس

اهل الرغادي

أهل لغزال

اهل الناجم

أهل حموا علي

• أهل علي ومنصور اهل الخرشي

اهل الركيبي

أهل علي وجاع

إذا عيسى

5- إمغلاي



• اهل بركة السوالم

اهل الغزواني

اهل شياهو

اهل براهيم ويحضيه

اهل هني

أهل بيي

لونازير

لمسات

أهل الشويعر

أهل سالم ومتيه

اهل حماد وشويعر

اهل براهيم وشويعر

اهل مسعيد

اهل محمد ويحي

• أهل يحي أهل عليتا

أهل حماد وحسينا

اهل بوجناية

أهل الكبير

اهل عبد ومسعود

لعويسي





6- انفاليس





أهل احماد مبارك

أهل بيهي

اهل بنعويس

أهل الديش

أهل لعميم

أهل بيلا

أهل ونبعويس

اهل الداغور

أهل الطلبة

اهل محمد وبنعويس

أهل سعيد

اهل مبارك لحسين

اهل الدكانين

اهل بلا

أهل مبارك جعافة

أهل اوسلم

أهل ابعدير

أهل بن حميد

اهل بوجمعة اجعافة

أهل براهيم وعلي

أهل تحضنين

اهل بيداري

أهل بريك وبية

أهل علي وبية

أهل ميسن وعبلا

أهل المدن

أهل بوجريف

أهل وبلعيد

اهل هراوش

أهل بوجناية

أهل عبلا وعلي

أهل الكيحل

أهل الحسنات

أهل بوهوش

أهل حميدو

أهل بلا وحماد

أهل بلا وبلعيد

اهل محمد ولد سعيد وبية

اهل بولغزيان

اهل ميسن

اهل الكحل

اهل زيدان ولد سعيد وبية

اهل سعيد وبية

اهل حماد وبية





قالب:تقسيم اعراش قبيلة أيت اوساأيت أوسا : شق إذا ونكيت



أهل بوجمعة ومسعود

أهل الحسين وعلي

اهل حمو وجاع

اهل حماد وعبيد

اهل لبناير

اهل حريش





لغزوانة

اهل سعيد

أهل الشين

اهل فراجي وحماد

أهل مبارك ولحسن

اهل زرافة

أهل الطاهر

اهل عبيد وطاهر

اهل كروم

اهل بوستة

اهل هربال

اهل بوزنكاط



امجـاجيــط اهل واكجا

اهل لمزاريكـ

اهل سبابو

اهل النقي

اهل بلا

2 ـ أجواكين

أهل حماد

لگراميط

اهل محمد ومولود

اهل بعنين اهل أوفقير نتكدة

اهل البخاري

أهل بهنين

3 ـ أهل نسيعيد وسعيد

أهل عدي اهل لكان

اهل بهياوي

أهل جعى وعدي

أهل محمد وسعيد

أهل حسنا

اهل حيسون

اهل لبريكا

اهل كروف

أهل ميليد

اهل عبد اللهي

اهل سعيد ومولود

اهل سالم وبحة

اهل بدة

اهل البويهات

اهل حميدوني

أهل حماد

اهل جمجي

اهل حميد

أهل عبيد

أهل بنكة

اهل حمرو

أهل بلقاسم

أهل عبد المالك

اهل حماد كين

اهل حواز

اهل حماد وحلال

أهل الشلح

أهل النصي





4- أگوارير

اهل بوكنين

أهل براهيم وبوكنين

أهل لحسن وبوكنين

أهل عبيد وبوكنين



لمكاريد

أهل منيجة

اهل سليفة

أهل بجرجي

أهل علو

أهل حماد وعلي

اهل حماد وسعيد اهل صالح

أهل بوعسريا

أهل بوماط

أهل حماد وبوجمع أهل ميليد وحماد

اهل وكاري

اهل ميليد وعلي

أهل خبيرون

اهل علي وحماد

أهل حسينا وحماد



5- اهل حمو علي



أهل عدي وحماد

اهل خليفة

أهل لفقير

اهل جاع

أهل حنيني

أهل اشليح

أهل ويسي اهل بريك

اهل الرباني

أهل حمدي

أهل براهيم

أهل مزين أهل بوزيد وعلي

اهل حماد

أهل براهيم وحماد

اهل محمد لمين





أهل هباد أهل فراجي وهباء

أهل جاع وجاع

أهل سالم وهباء

أهل بوزيد وهباء

أهل عدي وهباء
فيما يلي لائحة أعلام هذه القبيلة منقولة من كتاب
رجالات العلم العربي في سوس
للعلامة المختار السوسي
* * *


القرن الثامن الهجري

يعزى وهدى
المراكشي ثم السوسي البكري النسب، نزيل زاوية أسـا بصحراء تمنارت، العلامة الفارس الشيخ المربي الطائر الصيت حياة ومماتا المكتشف للبارود، المنجب لأسرة فيها كثير من العلماء المعتني بمذكرات حياته التي يظن أنها موجودة الى الآن. توفي سنة 727هـ، وخلف أولادا منهم
عبدالكريم : ابنه الأول دفين أكادير مقورن بإدبراهيم، وله ابن يسمى أيوب دفين إداوشقرى جد البنيرانيين
يعزى : ابنه الثاني من الصلحاء دفين خنك إينفكن بأيت أومريبض
ابراهيم : ابنه الثالث
محمد : ابنه الرابع المشهور بالبغدادي وهؤلاء أشقاء
نوح : ابنه الخامس
يحيى : ابنه السادس
علي : ابنه السابع الملقب البودالي والثلاثة أشقاء وكلهم موصوفون بالعلم والصلاح والفروسية
القرن 11 الهجري

ابراهيم بن عبدالله الأساوي
شيخ عالم ذو وجاهة عظيمة من آل يعزى وهدى العلماء الصلحاء المشهورين في زاوية أسـا القائمة الى الآن، توفي سنة 1062هـ ومن هؤلاء علماء تادرارت ببعمرانة والمرغيتي المشهور وأهله، وآخرون في تيمولاي بإيفران، وآخرون في أيت صواب، ومنهم في أسـا علماء قدماء، ألم بهم المرغيتي في رسالته التي فيها أنفاس ممتزجة
القرن 12 الهجري

احمد بن احمد بن محمد الوهداوي : من الاسرة السائدة بأسـا، نزيل حاحا، عالم مرشد غيور على السنة منابذ لأهل البدع تخرج من تمكروت توفي سنة 1169هـ
القرن 13 الهجري

عبدالله بن الحسين الوهداوي الأساوي : عالم جيد مرشد من أصحاب الحضيكي، له مركز وشهرة، توفي سنة 1201هـ
إبراهيم بن احمد الوهداوي : ابن عمه، نزيل إيلالن، فقيه جيد حسن يفتي ويدرس ويرشد توفي سنة 1205هـ


زاوية اسا

اعتبرت زاوية اسا في احدى الفترات كمركز ثقافي وتحتضن اكثر من مدرسة يتعلم فيها الثلاميذ ،وقد حافظت على السلطة الدينية والسياسية خلال اكثر من700سنة ،وكانت للزاوية اتصالات روحانية مع العديد من الزوايا جنوب المغرب :تامكروت وتامدولت قرب اقا ومغيممة وتزنيت. وتغلغلت اسا داخل الغرب الاقصى لبلاد المغرب ،كما تعتبر اسا مركز اجتماع الصلحاء (366)ولياصالحا.
ويعود تأسيس الزاوية الى القرن 7الهجري /13م على يد الشيخ ايعزى وايهدى ،ويؤكد مصطفى الناعمي في هذا الصدد ان مدينة نول لمطة ارتبطي تاريخيا بانقراض زاوية اسا العاصمة القديمة لبلاد الجنوب الغربي المغربي ،وعرفت هذه الزاوية نهضة كبيرة مع الفتح العربي للمغرب ،ومند القرن14 الهجري شكلت زاوية اسا مركز ا ثقافيا وحضاريا اسلاميا مهما بفضل وجود مدرسين مكلفين بتلقين المبادئ الاسلامية والدينية لروادها من الطلبة ،ومع بداية القرن 17 الميلادي اصبحت اسا قبلة لتجمعات بشرية خاصة الرحال المنتمين الى قبيلة ايت اوسى ،الدين انصهرو مع السكان المحلين من اصول امازيغية .
وشكل قصر اسا مرفأ صحراويا ذا اشعاع عالمي في ذلك الزمن حيت ازدهرت التجارة بواسطة القوافيل العابرة للصحراء والمحملة بالمنتوجات الحيوانية والتوابل والنسيج.
يدرس بالزاوية حاليا 50طالبا يتلقون دروسا في حفظ القرآن الكريم بالاضافة الى دروس في الحديث وقواعد اللغة العربية .

يعود تأسيس زاوية آسا إلي القرن 7ه/13م علي يد أحد المتصوفه المصلحين الذي ُيعرف ياعزي ويهدي والذي نشأ وتربي في كنف السلطان يعقوب المنصوروتربطه علاقة قرابة به علي نحو ما تناقلته بعض مصادر المورخين

و(آسا )هي إحدي الواحات المنتشرة في الجنوب المغربي ، إذ توجد إلي الجنوب الشرقي لوادي نون في أقصي جنوب منطقة سوس ،وتنتمي من الناحية الطبيعية لحوض درعة ، منحصرة بين وحدتين تضاريسيتين تمتد إحداهما في الواجهة الشمالية والشمالية الغربية متمثلة في جبال الأطلس الصغير وتعرف ب"كتلة باني" بينما الثانية فتتجسد في جبال الواركزيز وهي عبارة عن سلسلة من القمم المتتالية يقطعها منخفض درعة

وتطبع المنطقة خصائص المناخ الجاف بفعل الحواجز الطبيعية المتمثلة في سلاسل جبال الاطلس الصغير التي تشكل مانعا أمام تسرب المؤثرات المحيطية الرطبة، مع ما تعرفه من هبوب رياح " الشركي" الجافة من الجنوب محملة بزوابع رملية تؤثر بشكل كبير علي الغطاء النباتي الذي يتشكل أساسا من نباتات شوكية تقاوم الطبيعة الصحراوية للمنطقة من أهمها "الذغموس" و"الشيح"وأشجارالطلح المتواجدة بكثافة

واقترنت آسا منذ نهاية ق 17 وبداية ق 18 بقبائل أيتوسا، بعد أن سبقها إلي الاستقرار في المنطقة آل عزا ويهدي.وأيتوسي هي إحدي أهم فروع قبائل تكنة"المستقرة" في منطقة وادي نون وترجع أصولها إلي عرب بني هلال التي تابعت ترحالها من " اتوات" إلي أن انتهي بها المقام بوادي نون وهي تتفرع ألي قسمين







ظ أيت الجمل : وهي القبائل المستقرة بالواجهة الغربية لوادي نون وتعرف ب"تكنة" الساحل

ظ أيت عثمان بلا: وهي القبائل التي استقرت شرق وادي نون وتعد أيتوسا أهم فروعها ، وهي التي انضمت لهذا "اللف" سنة 1870م/1299ه بعدما كانت في اللف الأولي إثر خلاف مع قبيلة أيت لحسن

وتتفرع أيتوسا إلي فرعين أساسين

إداونكيت :ويستقرون بالجهة الشمالية لآسا وتضم كلا من أهل امسعيد واسعيد واكوارير و أهل حمو اعلي

،أجواكين وأهل بوجمعة او مسعود

إداومليل: ويستقرون بالجهة الغربية من المنطقة ويعرفون بأيتوسي الساحل وهم:إداوتيا ،ايت بوجمعة،وامفليس إمغلاي أيت إيدر وأيت وعبان

ويسجل تضارب في الآراء حول تسمية "آسا" بين من يربطها بقبيلة أيتوسا، وبين من يربطها بالموقع الجغرافي للمنطقةاعتبارا لكون لفظ "آسا" عند البربر المصامدة يعني المكان المنخفض
assa موسم زاوية اسا
http://www.youtube.com/watch?v=uN3jleClTiE
زاوية آســا zaweyat Assa 20
http://www.youtube.com/watch?v=0677X-juhHM




__________________
معا لتقاسم المعلومة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-24-2013, 11:18 PM
SALAMA SALAMA غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 15
افتراضي في شان اسا و اعترافك بالجميل

استاذنا الكريم
بالفعل عرفناك عن قرب و عشت بيننا و نحن ايضا نقول على حال لسانك من الادبيات الاعتراف بالجميل بالفعل لك افضال كثيرة مما جعلنا نحبك بصدق و نحترمك بخصالك الحميدة و نكرانك للذات وعملك المتميز لقد كنت فرد منا وافتقدناك بانتقالك وقد حزنا لذلك وفرحنا في نفس الوقت فبمجرد دخولي الى المنتدى شاهدت اسمك و باقي الاعضاء فدفعني الحنين الى التسجيل بدون تردد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-21-2013, 08:14 PM
الطيب الطيب غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 4
افتراضي توضيح حول أصل قبيلة أيت اسى الأمازيغية

السلام عليكم
أولا سمست قبيلة أيت اسى لأنها تسكن منصقة أسا و" أسا" بالأمازيغية هو قعر الشئ
و كلمة "أيت" تعني بالأمازيغية "أهل", إدن ف أيت أسا تعني أهل أسى .
أما فبما يخص أسماء الأفخاد التي تتكون منها قبيلة أيت أسا فكلها أسما أمازيغية مثل "إداومليل" إداونكيت" أيت عتمان" ... كما أن أسماء المناطق الموجودة في تراب أسا هي أسماء أمازيغية مثل "إغالن" "إمزيلن" "تاكردات" "إكومدر" نظام "تناست" "ألموكار".و الأمثلة كثيرة جدا.
بالنسبة لأعلام و الأسر فكلها أعلام مستعملة عند أمازيغ سوس بكثرة و هي مركبة تركيبا أمازيغيا , امثلة : اهل عبلا وعلي هنا اعلم مركب من عبلا و "وعلي" بالأمازيغية عبلاوعلي يعني عبلا ابن علي , حيث أن" الواو" تعني "إبن".
أهل أبيدار "أبيدار تعني "الأعرج"بالأمازيغية
أهل بوتوميت : بوتومبت يعني صاحب العجين
أهل عليلوو أحماد
أهل شكراد : كراد يعني ثلاثة
أهل بيهي يعني ابراهيم
كل هده الأعلام هي أعلام موجودة عند جميع السوسيون و لا علاقة لها بعرب بنو هلال و لا بالجزيرة العربية
ولا يمكن للعرب أن يسو قبيلتهم و أسماءهم بالأمازيغية بل العكس أهل أسا أمازيغ تخلو عن اللغة المازيغية فقط ولم يتخلو عن الثقافة الأمازيغية التي تتجلى غي اسماء القبائل و الأشخاص و السما العائلية , و تخلو عن اللسان الأمازيغي للسباب منها قدوم بعض العرب إلى المنطقة و عنصريتهم حيث أن هؤلاء العرب يتكبرون بنسبهم الشريف و بادعائهم افنتماء إلى البيت ، لهدا يحتقرون المازيغ و ينعثونهم بألقلب عنصرية مثل "الشلح" و ما تزال هده الظاهرة موجودة حتلا اليوم. هده العنصرية أدت بأيت أسى إلى البحت عن أنساب مزورة تمكنهم من الإنتماء للعرب و تجنب عنصرية العرب، حتى أصبح أهل أسا يتخلون عن أصلهم الأمازيغي و يتبنون أصول مزورة و يتهربون عن لغتهم. لكن و بفضل صمود الثقافة الأمازيغية من خلال العلام و أسما المناطق و البلدات و الأسماء العائلية ، يتضح لكل من يفهم المازيغية أن أيت أسا أمازيغ و ليسو عربا. و لايمكن إطلاقا تغطية الشمس بالغربال .
أما فيما يخص تقاليد القبيلة فهي تقاليد أمازيغية صحراوية صنهاجية : فالملحفة و الدراعة مثلا لياس امازيغي لا يوجد عند العرب
و هده الثقافة لا وجود لها في الجزيرة العربية
إن كل من يفهم اللغة الأمازيغية و لو لم يطلع على التاريخ سيفهم و بشكل سهل أن أسا و واد نون عامة هي أمازيغية و لا وجود لتقافة العرب بتاتا إلا من خلال اللغة الحسانية التي تشكل خليطا بين العربية و المازيغية
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-21-2013, 08:28 PM
الطيب الطيب غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 4
افتراضي

السلام عليكم
أولا سميت قبيلة أيت اسى بهدا الإسم الأمازيغي لأنها تسكن منصقة أسا و" أسا" بالأمازيغية هو قعر الشئ
و كلمة "أيت" تعني بالأمازيغية "أهل", إدن ف أيت أسا تعني أهل أسى .
أما فبما يخص أسماء الأفخاد التي تتكون منها قبيلة أيت أسا فكلها أسما أمازيغية مثل "إداومليل" إداونكيت" أيت عتمان" ... كما أن أسماء المناطق الموجودة في تراب أسا هي أسماء أمازيغية مثل "إغالن" "إمزيلن" "تاكردات" "إكومدر" نظام "تناست" "ألموكار".و الأمثلة كثيرة جدا.
بالنسبة لأعلام و الأسر فكلها أعلام مستعملة عند أمازيغ سوس بكثرة و هي مركبة تركيبا أمازيغيا , امثلة : اهل عبلا وعلي هنا العلم مركب من عبلا و "وعلي" بالأمازيغية عبلاوعلي يعني عبلا ابن علي , حيث أن" الواو" تعني "إبن".
أهل أبيدار "أبيدار تعني "الأعرج"بالأمازيغية
أهل بوتوميت : بوتومبت يعني صاحب العجين
أهل عليلوو أحماد
أهل شكراد : كراد يعني ثلاثة
أهل بيهي يعني ابراهيم
كل هده الأعلام هي أعلام موجودة عند جميع السوسيون و لا علاقة لها بعرب بنو هلال و لا بالجزيرة العربية
ولا يمكن للعرب أن يسو قبيلتهم و أسماءهم بالأمازيغية بل العكس فهم يكرهون و يشمئزون من المازيغية و أهل أسا أمازيغ تخلو عن اللغة الأمازيغية فقط ولم يتخلو عن الثقافة الأمازيغية التي تتجلى غي اسماء القبائل و الأشخاص و الاسما العائلية , و تخلو عن اللسان الأمازيغي لاسباب منها قدوم بعض العرب إلى المنطقة و عنصريتهم حيث أن هؤلاء العرب يتكبرون بنسبهم الشريف و بادعائهم الإنتماء إلى البيت ، لهدا يحتقرون الامازيغ و ينعثونهم بألقاب عنصرية مثل "الشلح" و ما تزال هده الظاهرة موجودة حتى اليوم. هده العنصرية أدت بأيت أسى إلى البحت عن أنساب مزورة تمكنهم من الإنتماء للعرب و تجنب عنصرية العرب، حتى أصبح أهل أسا يتخلون عن أصلهم الأمازيغي و يتبنون أصول مزورة و يتهربون عن لغتهم. لكن و بفضل صمود الثقافة الأمازيغية من خلال العلام و أسما المناطق و البلدات و الأسماء العائلية ، يتضح لكل من يفهم الامازيغية أن أيت أسا أمازيغ و ليسو عربا. و لايمكن إطلاقا تغطية الشمس بالغربال .
أما فيما يخص تقاليد القبيلة فهي تقاليد أمازيغية صحراوية صنهاجية : فالملحفة و الدراعة مثلا لياس امازيغي لا يوجد عند العرب
و هده الثقافة لا وجود لها في الجزيرة العربية
إن كل من يفهم اللغة الأمازيغية و لو لم يطلع على التاريخ سيفهم و بشكل سهل أن أسا و واد نون عامة هي أمازيغية و لا وجود لتقافة العرب بتاتا إلا من خلال اللغة الحسانية التي تشكل خليطا بين العربية و المازيغية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-21-2013, 08:30 PM
الطيب الطيب غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 4
افتراضي حول أصل و تقافة أيت أسا

السلام عليكم
أولا سميت قبيلة أيت اسى بهدا الإسم الأمازيغي لأنها تسكن منصقة أسا و" أسا" بالأمازيغية هو قعر الشئ
و كلمة "أيت" تعني بالأمازيغية "أهل", إدن ف أيت أسا تعني أهل أسى .
أما فبما يخص أسماء الأفخاد التي تتكون منها قبيلة أيت أسا فكلها أسما أمازيغية مثل "إداومليل" إداونكيت" أيت عتمان" ... كما أن أسماء المناطق الموجودة في تراب أسا هي أسماء أمازيغية مثل "إغالن" "إمزيلن" "تاكردات" "إكومدر" نظام "تناست" "ألموكار".و الأمثلة كثيرة جدا.
بالنسبة لأعلام و الأسر فكلها أعلام مستعملة عند أمازيغ سوس بكثرة و هي مركبة تركيبا أمازيغيا , امثلة : اهل عبلا وعلي هنا العلم مركب من عبلا و "وعلي" بالأمازيغية عبلاوعلي يعني عبلا ابن علي , حيث أن" الواو" تعني "إبن".
أهل أبيدار "أبيدار تعني "الأعرج"بالأمازيغية
أهل بوتوميت : بوتومبت يعني صاحب العجين
أهل عليلوو أحماد
أهل شكراد : كراد يعني ثلاثة
أهل بيهي يعني ابراهيم
كل هده الأعلام هي أعلام موجودة عند جميع السوسيون و لا علاقة لها بعرب بنو هلال و لا بالجزيرة العربية
ولا يمكن للعرب أن يسو قبيلتهم و أسماءهم بالأمازيغية بل العكس فهم يكرهون و يشمئزون من المازيغية و أهل أسا أمازيغ تخلو عن اللغة الأمازيغية فقط ولم يتخلو عن الثقافة الأمازيغية التي تتجلى غي اسماء القبائل و الأشخاص و الاسما العائلية , و تخلو عن اللسان الأمازيغي لاسباب منها قدوم بعض العرب إلى المنطقة و عنصريتهم حيث أن هؤلاء العرب يتكبرون بنسبهم الشريف و بادعائهم الإنتماء إلى البيت ، لهدا يحتقرون الامازيغ و ينعثونهم بألقاب عنصرية مثل "الشلح" و ما تزال هده الظاهرة موجودة حتى اليوم. هده العنصرية أدت بأيت أسى إلى البحت عن أنساب مزورة تمكنهم من الإنتماء للعرب و تجنب عنصرية العرب، حتى أصبح أهل أسا يتخلون عن أصلهم الأمازيغي و يتبنون أصول مزورة و يتهربون عن لغتهم. لكن و بفضل صمود الثقافة الأمازيغية من خلال العلام و أسما المناطق و البلدات و الأسماء العائلية ، يتضح لكل من يفهم الامازيغية أن أيت أسا أمازيغ و ليسو عربا. و لايمكن إطلاقا تغطية الشمس بالغربال .
أما فيما يخص تقاليد القبيلة فهي تقاليد أمازيغية صحراوية صنهاجية : فالملحفة و الدراعة مثلا لياس امازيغي لا يوجد عند العرب
و هده الثقافة لا وجود لها في الجزيرة العربية
إن كل من يفهم اللغة الأمازيغية و لو لم يطلع على التاريخ سيفهم و بشكل سهل أن أسا و واد نون عامة هي أمازيغية و لا وجود لتقافة العرب بتاتا إلا من خلال اللغة الحسانية التي تشكل خليطا بين العربية و المازيغية
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-21-2013, 08:35 PM
الطيب الطيب غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 4
افتراضي توضيح حول أصل قبيلة أيت اسى الأمازيغية

السلام عليكم
أولا سمست قبيلة أيت اسى لأنها تسكن منصقة أسا و" أسا" بالأمازيغية هو قعر الشئ
و كلمة "أيت" تعني بالأمازيغية "أهل", إدن ف أيت أسا تعني أهل أسى .
أما فبما يخص أسماء الأفخاد التي تتكون منها قبيلة أيت أسا فكلها أسما أمازيغية مثل "إداومليل" إداونكيت" أيت عتمان" ... كما أن أسماء المناطق الموجودة في تراب أسا هي أسماء أمازيغية مثل "إغالن" "إمزيلن" "تاكردات" "إكومدر" نظام "تناست" "ألموكار".و الأمثلة كثيرة جدا.
بالنسبة لأعلام و الأسر فكلها أعلام مستعملة عند أمازيغ سوس بكثرة و هي مركبة تركيبا أمازيغيا , امثلة : اهل عبلا وعلي هنا اعلم مركب من عبلا و "وعلي" بالأمازيغية عبلاوعلي يعني عبلا ابن علي , حيث أن" الواو" تعني "إبن".
أهل أبيدار "أبيدار تعني "الأعرج"بالأمازيغية
أهل بوتوميت : بوتومبت يعني صاحب العجين
أهل عليلوو أحماد
أهل شكراد : كراد يعني ثلاثة
أهل بيهي يعني ابراهيم
كل هده الأعلام هي أعلام موجودة عند جميع السوسيون و لا علاقة لها بعرب بنو هلال و لا بالجزيرة العربية
ولا يمكن للعرب أن يسو قبيلتهم و أسماءهم بالأمازيغية بل العكس أهل أسا أمازيغ تخلو عن اللغة المازيغية فقط ولم يتخلو عن الثقافة الأمازيغية التي تتجلى غي اسماء القبائل و الأشخاص و السما العائلية , و تخلو عن اللسان الأمازيغي للسباب منها قدوم بعض العرب إلى المنطقة و عنصريتهم حيث أن هؤلاء العرب يتكبرون بنسبهم الشريف و بادعائهم افنتماء إلى البيت ، لهدا يحتقرون المازيغ و ينعثونهم بألقلب عنصرية مثل "الشلح" و ما تزال هده الظاهرة موجودة حتلا اليوم. هده العنصرية أدت بأيت أسى إلى البحت عن أنساب مزورة تمكنهم من الإنتماء للعرب و تجنب عنصرية العرب، حتى أصبح أهل أسا يتخلون عن أصلهم الأمازيغي و يتبنون أصول مزورة و يتهربون عن لغتهم. لكن و بفضل صمود الثقافة الأمازيغية من خلال العلام و أسما المناطق و البلدات و الأسماء العائلية ، يتضح لكل من يفهم المازيغية أن أيت أسا أمازيغ و ليسو عربا. و لايمكن إطلاقا تغطية الشمس بالغربال .
أما فيما يخص تقاليد القبيلة فهي تقاليد أمازيغية صحراوية صنهاجية : فالملحفة و الدراعة مثلا لياس امازيغي لا يوجد عند العرب
و هده الثقافة لا وجود لها في الجزيرة العربية
إن كل من يفهم اللغة الأمازيغية و لو لم يطلع على التاريخ سيفهم و بشكل سهل أن أسا و واد نون عامة هي أمازيغية و لا وجود لتقافة العرب بتاتا إلا من خلال اللغة الحسانية التي تشكل خليطا بين العربية و المازيغية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-25-2013, 03:52 PM
HAMID SABIK HAMID SABIK غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: المملكة المغربية " المحمدية"
المشاركات: 2,186
تعجب رد حول الاخ الطيب

بداية أشكرك على المعلومات الهامة وعلى تنويرنا فأصدقك القول أنني عشت مدة زمنية بين أحضان قبيلة ايت توسى و مجموعة من القبائل و خاصة التي ورد ذكرها في تدخلكم
السمة الطاغية على المنطقة انطلاقا من تغجيجت أو أكثر الى حدود طانطان و نزولا الى الزاك الى حدود المحبس تقريبا هو الرجولة بمعنى الكلمة و الكرم الحاتمي و" الكلمة " كما يقال فمجرد أن يندمج الزائر الا و يصبح ابن القبيلة
بالنسبة للامازيغية فكانت لى علاقة صداقة مع بعض افرد القبيلة يتحدثون اللغة الامازيغية بطلاقة وخاصة قبيلة تركز و أم العويتكات
فنشكرك على ماورد في التدخل املا ان تحظى القبيلة بمجموعة من التدخلات عرفانا منا بالجميل عبر تاريخها المشرف وهي دعوة مفتوحة للجميع لزيارة معالم المنطقة فجديرة هي بالزيارة
__________________
معا لتقاسم المعلومة
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ايت اوسى, اسا, زاوية, قبائل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

.: عدد زوار المنتدى :.